01 أكتوبر, 2020

المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص

  • المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص:

 وهي تتبع وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة مباشرة وتختص بـ:

 برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية

مدير البرنامج د/ عراقى الشربينى

  • أنشئ برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة، عام 2002 تحت اسم برنامج تدريب وتأهيل الطلاب الأفارقة. وقد كان الهدف الرئيسى للبرنامج هو إعداد وتنفيذ برامج لتدريب الطلاب الأفارقة الدارسين بجمهورية مصر العربية على كافة المهارات البحثية والعملية التى تلزمهم خلال دراستهم الأكاديمية وبعد تخرجهم، وذلك من أجل تأهيل هؤلاء الطلاب خير تأهيل لتنمية ادائهم العلمى والعملى معاً ليكونوا مواطنين صالحين فى خدمة بلدانهم الأفريقية الشقيقة.
  • وفى سبيل تحقيق ذلك الهدف الأساسى، فقد نظم البرنامج العديد من الدورات التدريبية المتميزة فى مجالات متعددة، وبصفة خاصة فى مجالات تنمية مهارات البحث العلمى، وتنمية المهارات القيادية والإدارية، وأبعاد ثقافة السلام والديموقراطية، وتنمية مهارات العاملين فى المنظمات غير الحكومية، ومهارات إقامة وإدارة المشروعات الصغيرة وغيرها من المجالات التى تبنى شخصية الطالب العلمية والمهنية.
  • إلا أن البرنامج توسع فى نشاطه وفى برامجه بحيث أصبح يوفر مجالات أخرى لرعاية الطلاب الأفارقة، مثل إقامة المسابقات الثقافية التى تنمى مداركهم وتعزز الترابط بينهم. كما أصبحت مائدة رمضان الثقافية التى تقام سنوياً لعدة أيام فى شهر رمضان المبارك منتدى ثقافياً واجتماعياً يحرص أبناؤنا الطلاب على حضورها والمنافسة فى شتى مسابقاتها الثقافية والرياضية أيضاً. هذا فضلاً عن تعاون البرنامج مع الاتحادات الطلابية فى إقامة المهرجانات الثقافية والاجتماعية الخاصة بهم وخصوصاً فى الأعياد القومية لبلدانهم والتى يحرصون على إحيائها فى مبنى المعهد بحضور شخصيات دبلوماسية بارزة من بلدانهم الأفريقية المختلفة.
  • وقد ازدادت رسالة البرنامج وأنشطته عمقاً فى خلال وقت قصير نسبيا. حيث توسعت دوراته التدريبية لكى تضم مجموعات عديدة من كبار الدارسين وخصوصا من السودان الشقيق، وتنوعت موضوعات هذه الدورات لتشمل مجالات أوسع، وخصوصا فى مجالات تنمية المهارات القيادية والإدارية، وإدارة المشروعات الاستثمارية، والجودة الشاملة، والإعلام والعلاقات العامة، وتنظيم وإدارة الحملات الانتخابية…. الخ. وقد قام بالتدريب فى هذه الدورات نخبة من كبار أساتذة التخصصات فى الجامعات المصرية ومن كبار الخبراء فى مؤسسات الدولة والمنظمات غير الحكومية.
  • كما حصل البرنامج على مشروع بحثى مشترك من مؤسسة فورد الأمريكية هو مشروع دعم التكامل الأفريقى الذى استمر لمدة ثلاثة أعوام بتمويل من المؤسسة. وقد أصدر المشروع العديد من المؤلفات فى هذا المجال، كما أقام عددا من ورش العمل والمؤتمرات العلمية.
  • ومع هذا التوسع فى أنشطة البرنامج والتعمق فى أهدافه ورسالته تغير اسمه إلى برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية، في أغسطس 2007، ليصبح الاسم الجديد عنوانا على مرحلة جديدة أكثر نضجا ورحابة فى أداء البرنامج، وان كان تأهيل ورعاية أبنائنا من الطلاب الأفارقة ما زال يحظى بمكانته السامية ضمن أنشطة البرنامج.
  • ومنذ ذلك التاريخ توسعت أنشطة البرنامج فى عدة مجالات، أهمها:
    • الدورات التدريبية

حقق البرنامج انجازات طيبة فى مجال التدريب، حيث نظم خلال الفترة 2007-2012 نحو 60 دورة تدريبية فى مختلف المجالات. وذلك بالتعاون مع العديد من المراكز البحثية والتدريبية فى السودان الشقيق ومركز البحوث الأفريقية بالمعهد، ووحدة ضمان الجودة بالمعهد، وبرنامج الدراسات المصرية الأفريقية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والمنظمة المصرية للإغاثة الإنسانية وإعادة التأهيل. وقد استفاد من هذه الدورات أكثر من 800 متدرب،

من القيادات الإدارية والنقابية والعاملين فى المؤسسات الاقتصادية، ومنظمات المجتمع المدنى، وأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالمعهد.

  • تأهيل الطلاب الأفارقة

نظم البرنامج العديد من الفعاليات خلال الفترة 2007-2012، شملت أنشطة عديدة ثقافية وعلمية واجتماعية. وأهمها تنظيم 16 دورة تثقيفية للطلاب الأفارقة، استفاد منها نحو 1200 طالبا، وكذلك مسابقات بحثية وثقافية، ومسابقات حفظ القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك، شارك فيها نحو 850 طالبا. كما أقام البرنامج مائدة رمضان الثقافية (إفطار الصائم) خلال شهر رمضان لستة اعوام متتالية (1428-1433هـ)، شارك فيها واستفاد منها نحو 3500 طالب من الدول الأفريقية. هذا بالإضافة إلى الاحتفال بالأعياد والأيام الوطنية والمناسبات الثقافية للدول الأفريقية علاوة على الاحتفال بأعياد الخريجين وصل عدد المشاركين فيها أكثر من 1000 طالباً أفريقياً.

  • أنشطة ثقافية واجتماعية متنوعة

ضمت أنشطة البرنامج عدداً آخر من الفعاليات الثقافية والاجتماعية المتنوعة مثل الندوات الثقافية والاحتفالات الاجتماعية. منها على سبيل المثال، تنظيم ندوة “العلاقات العربية الأفريقية فى ظل الثورات العربية”- بالتعاون مع رابطة أفريقيا المتحدة والتى بلغ عدد المشاركين فيها 80 مشاركاً، كما تتصدر تلك الفعاليات الاحتفالية الثقافية التى نظمها البرنامج فى ذكرى الرئيس السنغالى الراحل الشاعر “ليبول سدار سينجور”- بالتعاون مع سفارة السنغال والرابطة الوطنية للطلاب السنغاليين بالقاهرة وبلغ عدد المشاركين بها 90 مشاركاً.

  • النشر العلمى

 دخل البرنامج مجال النشر العلمى بإصدار نشرة علمية غير دورية محكمة، بعنوان دراسات معاصرة فى التنمية وبناء القدرات. تفتح الباب أمام الباحثين المتميزين لنشر أبحاثهم فى شتى مجالات التنمية وبناء القدرات، والتى تخدم رسالة المعهد فى تطوير المعرفة العلمية بالقارة الأفريقية واخضاع قضاياها للنقاش العلمى والدراسة المنهجية.

وقد صدر الإصدار الأول من هذه السلسلة في سبتمبر 2008، بعنوان المجتمع المدني والتحول الديموقراطي فى أفريقيا جنوب الصحراء. وصدر الإصدار الثانى فى يوليو 2009، بعنوان ثورة زنزبار فى الرواية السواحيلية. كما صدر العدد الثالث فى فبراير 2010، بعنوان الأزمة السياسية فى السودان. وصدر الإصدار الرابع فى ديسمبر 2011، بعنوان: “الوضع اللغوى فى إثيوبيا وسياسات إدارة التعددية اللغوية”.

  • مشروع شبكة الطاقة المستدامة
  • شارك البرنامج فى المشروع البحثى: “تحقيق التكامل المعرفى بين منظمات المجتمع المدنى والمؤسسات العلمية: نحو سياسة مستدامة للطاقة فى أفريقيا” (شبكة الطاقة المستدامة- SustainergyNet)، وهو أحد مشروعات برنامج الدعم والتنسيق الأوروبى “Coordination and Support Action (CSA) ” .
  • وتم تمويله من خلال برنامج الإطار السابع للمفوضية الأوروبية (FP7).
  • وقد شارك فى تنفيذ المشروع، كونسورتيوم ضم خمس شركاء أوروبيين وأفارقة، وهم: منظمة الحوار العالمى وإدارة الصراعات بالنمسا (IDC)، وجماعة البحث والتطوير التكنولوجى بفرنسا (GRET)، والمعهد النمساوى للشئون الدولية بالنمسا (OIIP)، وجامعة درسدن للتكنولوجيا بألمانيا (TUD)، والشبكة الأفريقية لبحوث سياسات الطاقة بكينيا (AFREPREN/FWD).
  • وقد ركز مشروع شبكة الطاقة المستدامة على الحاجة إلى تحسين عملية ربط منظمات المجتمع المدنى فى أفريقيا بأنشطة البحث العلمى ورسم السياسة، بهدف العمل المشترك على تطوير إنتاج واستخدام الطاقة المستدامة. والبحث عن أفضل السبل لتحقيق التكامل بين الخبرات، وتوجيه المعرفة الفنية لكى تركز على احتياجات وظروف الطاقات المتجددة على المستوى المحلى. لذا تمثل الهدف الرئيسى للمشروع فى: ” تطوير وتنظيم مشاركة منظمات المجتمع المدنى الأفريقى فى عملية صياغة السياسة البحثية المتعلقة بالتنمية المستدامة، وقضايا البيئة، والإدارة الرشيدة للطاقة”.
  • وقد اختص البرنامج، بحزمة مهام بحثية وأنشطة، ضمن المشروع الرئيسى وأهم بنودها:
  • المشاركة في البحوث المتعلقة بتحليل الإطار التنظيمى الراهن لأنشطة منظمات المجتمع المدنى فى مجالات التنمية المستدامة وترشيد الطاقة فى أفريقيا (وخصوصا منطقة شمال أفريقيا).
  • المساهمة في نشر البيانات والمعلومات ونتائج البحوث التى تعدها الجهات المشاركة فى المشروع وتبادلها بين هذه الجهات.
  • المساهمة فى ورش العمل التى ينظمها المشروع فى أوروبا وأفريقيا.
  • إقامة إحدى ورش العمل الإقليمية للمشروع بالقاهرة.
  • وقد اختتمت أعمال المشروع فى آخر يوليو 2010.
  • وهكذا يحاول البرنامج أن يزاوج فى أهدافه وأنشطته بين الجانب الأكاديمى والبحثى بهدف تطوير هذا الجانب الأصيل من أنشطة معهد البحوث والدراسات الأفريقية، وبين جانب خدمة المجتمع بأنشطته التدريبية المتنوعة وخصوصا فى مجال تأهيل ورعاية الدارسين الأفارقة فى مصر وتعميق ارتباطهم بالمجتمع الأكاديمى المصرى وزيادة وعيهم بالدور المصرى الرائد فى القارة. ومن هذه الناحية فإن البرنامج يمضى لاحتلال مكانة متميزة ومتفردة بين المؤسسات المصرية المشتغلة بالشأن الأفريقى.

مركز البحوث الأفريقية

  • يعد أول وحدة ذات طابع خاص تتخصص في النشاط البحثي داخل المعهد، وقد صدر قرار تأسيسه فى 31/10/ 2000، وبدأ نشاطه مع أوائل عام 2001، وتهيأت عدة عوامل مختلفة ساهمت فى نجاح هذا المركز.

تولى المركز القيام بعدة أنشطة ، من أهمها :

أولاً : أصدر المركز سلسلة “التقرير الإستراتيجي الأفريقي”، الذى يعد أول إصدار من نوعه باللغة العربية عن القارة الأفريقية، وقد بدأ إصدار هذه السلسلة المهمة مع بداية تأسيس الاتحاد الأفريقي، ومع بداية الألفية الثالثة. ويستهدف التقرير تقديم وجهة نظر عملية مستقلة لما يحدث فى أفريقيا، سواء فى إطار التفاعلات الأفريقية، أو التفاعلات الأفريقية مع القوى المختلفة فى العالم ولا يقتصر التقرير فى تناوله – شأن بعض التقارير الاستراتيجية- على الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية فحسب. بل يوسع من تقديم التناول ليشمل جوانب أخرى نرى أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالطابع الإستراتيجي، كالجوانب المتصلة بالثقافة والموارد الطبيعية والبشرية والبيئية والأمن الغذائى والأمن الإنساني والصحة وخلافة. والتقرير فى رؤيته الشاملة تلك، يأخذ فى الاعتبار الأول مصالح القارة وأمنها ودعم استقلالها فى مواجهة القوى والكتل الخارجية وتعزيز تفاعلات القارة البيئية وسلامها الإقليمي ووحدتها وتوحيد الرؤى وتحقيق الفهم الدقيق للشأن الأفريقي على نطاق واسع داخل العالم العربي.

(أ) إصدار سلسلة التقرير الاستراتيجي الأفريقي:

هذا التقرير الذى يمثل هدية المركز، والمعهد والجامعة للمجتمع المصري والأفريقي، وقد صدر منه الإصدارات التالية:

الأول : 2001-2002 ، (671 صفحة)، تحرير أ.د. محمود أبو العينين.
الثاني: 2002-2003 ، (565 صفحة)، تحرير أ.د. السيد فليفل.
الثالث: 2004-2005، (500 صفحة)، تحرير أ.د. محمود أبو العينين.
الرابع: 2006-2007 ، (500 صفحة)، تحرير أ.د. محمود أبو العينين.
الخامس: 2007-2008 ، (500 صفحة)، تحرير أ.د. محمود أبو العينين.
السادس: 2008-2009 ، (500 صفحة)، تحرير أ.د. محمود أبو العينين.
السابع : 2010-2011 ، (500 صفحة)، تحرير أ.د. محمود أبو العينين.
الثامن: 2011-2012 ، (500 صفحة)، تحرير د. صبحي قنصوة – د. نادية عبد الفتاح.
ويفكر المركز حالياً فى توسيع قاعدة الكتاب والهيئة الاستشارية للتقرير لكى تضم عدداً من الكتاب الأفارقة المرموقين في تخصصاتهم ورؤيتهم الاستراتيجية.

  • كما تقرر وضع ملخص للتقرير الاستراتيجي الأفريقي في إصداراته التى صدرت علي صفحة المركز بالشبكة الدولية للمعلومات (Internet) من موقع جامعة القاهرة: وذلك باللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • يجري الآن بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات ترجمة التقرير الاستراتيجي الأفريقي باللغات الإنجليزية والفرنسية ليتم توزيعه في أنحاء القارة الأفريقية.
    ثانياً: المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش التى يعقدها المركز:

عقد المركز عدداً من المؤتمرات الدولية والمحلية وكذلك الندوات وحلقات النقاش فى موضوعات ذات طابع إستراتيجي، وأهمها:

  1. الاتحاد الافريقى ومستقبل القارة الأفريقية، عقد المؤتمر11/6/2001 وصدرت أعماله فى كتاب، يعد الأول من نوعه فى هذا الموضوع على مستوى أفريقيا والعالم.
  2. عقد المركز ندوة في 9/11/2001 عن السياسة المصرية تجاه أفريقيا بين الاستمرارية والتغير.
  3. عقد المركز مؤتمراً دولياً تحت عنوان “مستقبل الديمقراطية فى أفريقيا” وذلك في 27 مارس 2002، وذلك بالاشتراك مع المركز العالمي لأبحاث ودراسات الكتاب الأخضر، الجماهيرية الليبية.
  4. عقد المركز حلقة نقاش حول “مصر وأفريقيا …. الطريق إلى مجلس الأمن” في 27 مارس 2005، وذلك بالاشتراك مع المجلس المصرى للشئون الخارجية.
  5. عقد المركز ندوة حول “تدويل الأزمات العربية والأفريقية: الإيجابيات والسلبيات”، وذلك بالاشتراك مع جماعة الباجواش الأفريقية، فى20/4/2005
  6. عقد المركز مؤتمراً دولياً عن “التكامل الإقليمي والتنمية فى أفريقيا: الواقع والتحديات” فى الفترة من 29-30 مايو 2005، وقد صدرت أعمال المؤتمر في كتاب.
  7. عقد المركز مؤتمراً دولياً في مايو 2007 حول “مستقبل التكامل المصرى السودانى فى ظل الأوضاع والتحديات الراهنة”، وذلك بالتعاون مع حزب المؤتمر الوطني السوداني، ونشرت أعمال المؤتمر في كتاب.
  8. يعد المركز لندوة حول “السياسة المصرية في أفريقيا وتحديات القرن الواحد والعشرين”، ومن المقرر عقدها خلال شهر مايو 2008.
  9. أعمال ورشة العمل حول دور المرأة العربية والأفريقية في مواجهة أزمة الغذاء العالمية (التحديات والحلول) تحرير: د. هويدا عبد العظيم 2009.
  10. إمكانيات تحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا – من أعمال المؤتمر الدولي الخامس للبحوث العلمية وتطبيقاتها تحرير: أ.د. محمود أبو العينين ديسمبر 2009.
  11. سلسلة البحوث الأفريقية العدد الأول: بعنوان “الفقر والتكيف الهيكلي في أفريقيا” تحرير
    د. هويدا عبد العظيم (أبريل 2011).
  12. سلسلة البحوث الأفريقية العدد الثاني: بعنوان “التغوير في اللغة الأمهرية” تحرير
    د. عمر عبد الفتاح (يونيو 2011).
  13. سلسلة البحوث الأفريقية العدد الثالث: الشاعر التنزاني شعبان روبرت بين الكلاسيكية والحداثة” تحرير د. علي أمين اللبودي (سبتمبر 2011).
  14. سلسلة البحوث الأفريقية العدد الرابع: النفط والسياسة في دلتا النيجر تحرير
    د. صبحي قنصوه (أكتوبر 2011).
  15. ينظم المركز حالياً عدداً من الدورات التدريبية وذلك بالتعاون مع الغرف التجارية.
    ثالثاً : مشروعات اخرى :
  1. بدأ المركز في إصدار سلسلة خاصة من البحوث والدراسات الاستراتيجية تعنى بشئون القارة، تحت عنوان: “سلسلة الدراسات الاستراتيجية الأفريقية “، كان أولها عن “التدخل الاقليمى في الصراعات الداخلية الأفريقية: الكنغو الديمقراطية نموذجا”. تقديم أ.د. محمود أبو العينين، اعداد: أ. ايمن شبانه.
  2. تقرر إصدار الدراسة الثانية بعنوان: إدارة وحل الصراعات الأفريقية. أ.د. محمود أبو العينين.

رابعاً: مشروعات مستقبلية

  1. نأمل فى إنجاز مشروع ترجمة التقرير الإستراتيجي الأفريقي إلى اللغات الرسمية للاتحاد الأفريقي.
  2. إصدار دورية فصلية تعنى بحل الأزمات والصراعات الأفريقية والعربية بعنوان: حل الصراعات الأفريقية والعربية.
  3. ترجمة الأعمال العلمية والثقافية المتميزة عن القارة الأفريقية إلى اللغة العربية.

(ب) ومن أهم أنشطة مركز البحوث الأفريقية الأخرى:

عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش ، ومن أهمها :

  1. الاتحاد الأفريقي ومستقبل القارة الأفريقية، فى 11/6/2001
  2. السياسة المصرية تجاه أفريقيا بين الاستمرارية والتغير فى 19/11/2001
  3. مؤتمر دولى تحت عنوان “مستقبل الديمقراطية فى أفريقيا”، وذلك فى 27/3/2002
  4. حلقة نقاش حول ” مصر وأفريقيا…. الطريق إلى مجلس الأمن ” فى 27/3/2005، وذلك بالاشتراك مع المجلس المصري للشئون الخارجية.
  5. ندوة حول “تدويل الأزمات العربية والأفريقية … الايجابيات والسلبيات”، بالاشتراك مع جماعة بجواش الأفريقية، وذلك فى 20/4/2005.
  6. مؤتمر دولى ،عن “التكامل الإقليمي والتنمية فى أفريقيا الواقع والتحديات “، فى 29-30/مايو /2005.
  7. مؤتمر دولي حول “مستقبل التكامل المصري السوداني فى ظل الأوضاع والتحديات الراهنة” بالتعاون مع حزب المؤتمر الوطني السوداني ، فى29-30/ أكتوبر/2006 طبع مايو 2006.

وقد تناوب على رئاسة هذا المركز كلن من:

  1. أ.د. محمود أبو العينين فى الفترة من 11/2000الى 11/2007.
  2. د. صبحى قنصوة د. صبحى قنصوة فى الفترة من 12/2007 الى 9/2008.
  3. د. هويد عبد العظيم عبد الهادي من 3/11/2008
  4. أ.د/ سلوى يوسف درويش
  5. د. عمر عبد الفتاح

مركز المعلومات والاستشارات الأفريقية

 تأسيس ونشأة المركز
تم إنشاء مركز المعلومات والاستشارات الأفريقية في عام 1997 بقرار من السيد رئيس الجامعة ليصبح أول مركز ذو طابع خاص بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية.


  • الرؤية
    أن يصبح مركز المعلومات والاستشارات الأفريقية أحد أفضل بيوت الخبرة في مجال التدريب وبناء القدرات وفي مجال المعلومات والاستشارات الأفريقية على المستويين الدولي والإقليمي.

  • الرسالة
    نشر الوعي بالقضايا الأفريقية، والعمل على دعم التواصل وبناء جسور التعاون والثقة بين مصر وباقي الدول الأفريقية.

  • أهداف المركز
  • تقديم الدراسات والاستشارات المتعلقة بالشئون الأفريقية.
  • إجراء البحوث والدراسات وإصدار الكتب والتقارير والدوريات المتعلقة بالشئون لأفريقية.
  • المساهمة في خدمة المجتمع على المستوى المحلي والإقليمي والقاري وذلك عن طريق:
  • تأهيل المتدربين والباحثين المصريين المتميزين فيما يحتاجونة من دورات في التنمية البشرية واللغات والحاسب الآلي والشئون الأفريقية.
  • التعاون مع المراكز البحثية المصرية والأفريقية داخل مصر وخارجها ومع الاتحادات والروابط الطلايية الأفريقية في مجال التنمية البشرية والحاسب الآلي والشئون الأفريقية وذلك لتأهيل الدراسين والمتدربين الأفارقة المقيمين في مصر أو القادمون من الخارج.
  • توفير قاعدة معلومات بشأن البيانات الأساسية عن الدول الأفريقية.
  • توفير قاعدة معلومات وبيانات عن الجامعات والمعاهد والمؤسسات العلمية المتخصصة في الشئون الأفريقية على المستوى الإقليمي والقاري والدولي
  • توفير قاعدة معلومات وبيانات عن إصدارات المعهد في الشئون الأفريقية (رسائل علمية – دوريات – أعمال مؤتمرات – نشرات علمية …).
  • أنشطة المركز
    قام المركز بالعديد من الأنشطة التي تهدف لخدمة المجتمع، وخاصة الطلاب والباحثين من المصريين والأفارقة الوافدين لمصر، ومن أهم هذه الأنشطة:
  • مجال التدريب وبناء القدرات
    قام المركز بتنظيم عدد من الدورات في مجال الحاسب الآلي ونظم المعلومات الجغرافية والأوتوكاد ودورات التحليل الإحصائي استفاد منها نحو (8024) متدرب. ويوضح الجدول التالي أهم هذه الدورات وعدد المستفيدين منها منذ إنشاء المركز وحتى الآن:
اسم الدورة عدد المتدربين
Windows 3780
Microsoft Word 1958
Microsoft Excel 760
Microsoft Power Point 245
Microsoft Access 211
ICDL Preparation 128
Photoshop 89
Typing 262
Computer Maintenance 199
Auto cad 59
Google Adsense 33
Spss 60
G.I.S 174
M.N 35
V.B 31
العدد الإجمالي 8024
  • الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش
  • تنظيم حلقة نقاش بعنوان : “مستقبل مالي في ضوء التدخل الغربي” والتي عقدها مركز المعلومات والاستشارات الأفريقية بالتعاون مع مجلة قراءات أفريقية وذلك يوم الأحد الموافق 3 فبراير 2013 بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية.
  • تنظيم حلقة نقاش بعنوان : “الحريات الدينية في أفريقيا : أنجولا دراسة حالة” والتي عقدها مركز المعلومات والاستشارات الأفريقية في يوم الأربعاء الموافق 11 ديسمبر 2013 بمقر المركز.
  • تنظيم ندوة بعنوان : “اليوم الثقافي الأول: اللغة الفولانية وشقيقاتها الأفريقية ” والتي عقدها مركز المعلومات والاستشارات الأفريقية بالتعاون مع رابطة اللغة والثقافة الفولانية وقسم اللغات الأفريقية بالمعهد وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 24 فبراير 2015 بقاعة المؤتمرات بالمعهد.
  • تنظيم ندوة علمية بعنوان : ” دور المرأة في بناء السلام الاجتماعي ” والتي عقدها مركز المعلومات والاستشارات الأفريقية بالتعاون مع مبادرة شباب من أجل السلام بدولة جنوب السودان وذلك يوم الإثنين الموافق 30 مارس 2015 بمقر معهد البحوث والدراسات الأفريقية – جامعة القاهرة.
  • المشاركة في رعاية المؤتمر الدولي الذي نظمه معهد البحوث والدراسات الأفريقية– جامعة القاهرة تحت عنوان: “الأمن الإنساني في أفريقيا” والذى عقد في 26 – 28 مايو 2015.
  • المشاركة في رعاية المؤتمر الدولي الذي نظمه معهد البحوث والدراسات الأفريقية– جامعة القاهرة تحت عنوان: “أفريقيا: آفاق جديدة Africa: New Perspectives ” الذي نظم في مايو 2016.
  • استضافة المحاضرات العملية لدبلومة نظم المعلومات الجغرافية GIS التي يقدمها قسم الجغرافيا بالمعهد للعام الدراسي 2015-2016، 2016/2017.
  • الدورات التدريبية وورش العمل
  • تنظيم دورة اللغة العربية للأفارقة الملتحقين بالمعهد بالتعاون مع مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية بداية من العام الدراسي 2011 / 2012 ، وحصل المتدربون على شهادات معتمدة من ذات المركز في مستويين لغويين.
  • تنظيم دورة تدريبية بعنوان: “التسويق الالكتروني Google Adsense” بالتعاون مع المنتدى العربي الأفريقي للاستشارات والتدريب لعدد (13) متدرب وذلك في الفترة من 11- 14 مارس 2013.
  • تنظيم دورة تدريبية بعنوان: ” التسويق الالكتروني Google Adsense” بالتعاون مع المنتدى العربي الأفريقي للاستشارات والتدريب لعدد (21) متدرب وذلك في الفترة من 6- 8 أبريل 2013.
  • تنظيم دورة تدريبية تحت عنوان: “العلاقات الدولية والدبلوماسية المعاصرة” وذلك خلال الفترة من 18 – 20 أبريل 2015 بالتعاون مع برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية – جامعة القاهرة وبمشاركة من اتحاد طلاب النيجر بمصر وقد شارك في أعمال الدورة التدريبية (62) متدرب يتوزعون على 18 دولة أفريقية.
  • تنظيم دورة تدريبية تحت عنوان: ” مهارات إدارة الوقت ومهارات وأسرار التفوق الأكاديمي”، وذلك يوم 30 ديسمبر 2015 بالتعاون مع برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية – جامعة القاهرة وبمشاركة اتحاد طلاب غينيا كوناكري بالقاهرة وقد شارك في أعمال الدورة التدريبية لعدد (42) متدرب.
  • تنظيم دورة تدريبية بعنوان: “دورة مهارات إدارة المشروعات” في الفترة من 10 – 11 فبراير 2016 بالتعاون مع برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية – جامعة القاهرة وبمشاركة من رابطة طلاب الصومال وقد شارك في أعمال الدورة التدريبية لعدد (45) متدرب.
  • تنظيم دورة تدريبية تحت عنوان: “العلاقات الدولية والدبلوماسية المعاصرة ” وذلك خلال الفترة من 10 – 12 أبريل 2016 بالتعاون مع برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية – جامعة القاهرة وبمشاركة اتحاد طلاب غينيا كوناكري بالقاهرة وقد شارك في أعمال الدورة التدريبية لعدد (45) متدرب.
  • تنظيم دورة تدريبية تحت عنوان: ” تنمية مهارات الباحث العلمي” 9 نوفمبر 2016 بالتعاون مع برنامج التدريب وبناء القدرات الأفريقية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية – جامعة القاهرة لعدد (25) متدرب.

مركز تنمية الموارد الطبيعية والبشرية

الرؤية:

      يسعى المركز لتقديم أحدث البرامج التنموية بالتعاون مع مؤسسات المجتمـــع الأفريقي.

الرسالة:

  1. المشاركة في تحقيق التنمية المستدامة للموارد الطبيعية في أفريقيا.
  2. خدمة أفراد ومؤسسات المجتمع الأفريقي بالتدريب في مختلف مجالات التنمية.
  3. المساهمة في رفع كفاءة العاملين بالمعهد والجامعة.
  4. نشر التوعية البيئية لدي المواطن الأفريقي.

لأهداف:

  1. تقديم الدعم  الفني في صون البيئة والموارد الطبيعية في أفريقيا بمستوياتها المختلفة (إقليمية ومحلية) للدول الأفريقية.
  2. إعداد الدراسات والبحوث وقواعد المعلومات ونظم الاتصال المرتبطة بقضايا تنمية موارد القارة الطبيعية والبشرية خاصة في دول حوض النيل.
  3. إصدار الكتب والنشرات العلمية ذات الاختصاص.
  4. تنظيم وعقد الدورات التدريبية فى مجالات تنمية الموارد الطبيعية والبشرية.
  5. تدعيم الروابط العلمية والبحثية مع مراكز البحوث والهيئات والجامعات بالدول المختلفة وخاصة الأفريقية في مجال تنسيق وتنظيم الجهود لتنمية الموارد الطبيعية والبشرية.
  6. القيام بتنفيذ مشروعات بحثية وتطبيقية لتنمية الموارد الطبيعية والبشرية في أفريقيا.
  7. رفع كفاءة الانسان الأفريقي.
  8. الإسهام في تدريب الطلاب والعاملين بالمعهد.
  9. عقد ورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية في مجالات تنمية الموارد الطبيعية البشرية في أفريقيا.
  10. وضع البرامج والمقترحات حول سبل الارتقاء بالبيئة الأفريقية.

المشاركة فى المنتديات العلمية والثقافية:
ملتقى الاتحاد العربي للشباب بالأقصر أكتوبر ٢٠١٢
• المنتدي الثقافي لاتحاد الصحفيين الأفارقة 18-31 مايو 2013
• جمعية مصر المحروسة (يونيو 2013)
• الجمعية المصرية للتغير (يونيو 2013)
• جمعية نھضة وتعدين (مشروع ربط نھر الكونغو بالنيل) ٢٣ يونيو ٢٠١3.
• جمعية نھضة وتعدين (المشروعات القومية)٣٠ أكتوبر ٢٠١٣.
• جمعية نھضة وتعدين (مشروع التعدين في أفريقيا ومشروع قناة السويس) 6 نوفمبر ٢٠١٣.
• نقابة المھن العلمية (سد النھضة الاثيوبى) ٧ يونيو ٢٠١٣.
• نقابة المھندسين (تداعيات سد النھضة الاثيوبى) ١١ يونيو ٢٠١٣.
• الملتقى الثقافى الثالث لأكاديمية الشرطة ١٤- 19 سبتمبر 2013.
المنتدي الثقافى الثامن عشر – كلية الزراعة – جامعة القاھرة ١٢ نوفمبر ٢٠١٣.
مشاركات فى المنتديات العلمية والثقافية:
• المنتدي الثقافى لاتحاد الصحفيين الأفارقة ٣٠ نوفمبر – ١٩ – ديسمبر ٢٠١٣
• ملتقى الاتحاد العربي للشباب الأقصر- أسوان ١٧ – 22 ديسمبر 2013.
المساهمات المالية فى مؤتمرات علمية بالمعهد:
• المساھمة في المؤتمر الدولي لمعهد البحوث والدراسات الأفريقية – جامعة القاھرة بعنوان:
“خمسون عاماً علي العمل الوحدوي الأفريقي” ٢٢ – 23 مايو 2013″ بميلغ 10000

  • المساھمة فيلمؤتمر تنمية الموارد الطبيعية لبقسم الموارد بالمعهد عام 2014.

  مديرو المركز:

  1-  أ.د/ السعيد البدوى

  2- أ.د/ السيد ابراهيم جابر

  3- أ.د/ حسن محمد صبحى

  4- د/ عباس محمد شراقى

  5- د/ محمد رزق

 مركز دراسات حوض النيل

تغير اسم مركز الدراسات السودانية الذى أنشئ فى ابريل 2005، إلى مركز دراسات حوض النيل فى 2016، ورغم حداثة النشأة وكونه مازال فى دور التجهيز والتأسيس، فقد قام بعدد من الأنشطة الهامة، وينتظر قيامه بدور كبير فى ظل الأوضاع الراهنة.
• ومن أهم الأنشطة التى قام بها:
(1) عقد حلقة نقاش فى نوفمبر 2005، حول “سيناريوهات المستقبل فى السودان فى ظل اتفاقيات السلام”.
(2) عقد حلقة نقاش فى نفس الشهر حول “تداعيات قرار مجلس الأمن رقم 1593” بالإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وشارك فى الحلقتين شخصيات مصرية وسودانية كبيرة .
(3) أقام المركز ورشة عمل مشتركة مع كل من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الأحفاد بأم درمان، وجامعة يورك بكندا ، حول مشروع “تطوير وتحوير سبل كسب العيش كمنهج لبقاء السلام فى دارفور”، وذلك فى نوفمبر 2005.
(4) ندوة حول التطورات الراهنة فى السودان وأفاق المستقبل فى مايو2006.
(5) محاضرة وعرض فيديو حول إعادة أعمار دار فور – كلمندو نموذجاً للمتحدث أ.د.على أبو زيد على الأمين العام لشبكة منظمات دار فور الطوعية – الأحد 16/9/2007 .
(6) تجهيز المركز بجهاز حاسب وطابعة وماسح ضوئي وانترنت فى شهر نوفمبر2007.
(7) وضع خطة مقترحة للمركز تجدد سنوياً.

نظم المركز عدداً من المؤتمرات، والندوات، وورش العمل، والدورات التدريبية، ودراسات، وتقارير. هذا بخلاف المحاضرات واللقاءات الخاصة بالشأن السوداني والعلاقات المصرية السودانية.
v مؤتمرات مركز البحوث والدراسات السودانية:
§ مؤتمر دولى حول: موارد المياه وتحديات التنمية فى السودان “بين مخاطر الندرة والصراع وكوارث الفيضانات والسيول والنزوح”. بالتعاون مع هيئات معنية بذلك مثل وزارات الموارد المائية والرى ووزارة والخارجية-بمصر والسودان والجامعة العربية -إدارة السودان- والمنظمات والمراكز الدولية ذات الصلة.
§ مؤتمر دولى أو ورشة عمل حول: أفاق الاستثمارات ومشروعات التنمية المصرية والعربية ومعوقاتها فى السودان. برعاية ومشاركة رجال الأعمال والمستثمرين والمؤسسات المعنية.
§ مؤتمر دولى حول: مشروعات الرى فى شمالى السودان وتأثيراتها – بالاشتراك مع البرنامج المصرى الإفريقي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة.

  •   ورش عمل:
    ورشة عمل حول: برنامج عمل لبناء السلم وإعادة الإعمار فى دار فور. بالتعاون مراكز ومنظمات المجتمع المدنى، والمنظمات الدولية فى مصر والسودان وغيرهما.
  • ورشة عمل أو ندوة حول : أوضاع المرأة العربية فى مناطق النزاعات المسلحة وحالة المرأة السودانية ودورها فى الصراع وبعد الصراع. بالتعاون مع منظمات وحركات دولية معنية بالمرأة والصراعات والسلام والتنمية.
  • دورات تدريبية:
    دورة تدريبية تثقيفية فى: الشئون السودانية وحوض النيل.
    للأكاديميين والإعلاميين والدبلوماسيين ومنظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال والراغبين فى الاستثمار فى السودان، من المهتمين بشؤون السودان وحوض النيل. بالتعاون مع جهات أكاديمية وبحثية ذات صلة. دورة متكررة.
  • دورة تدريبية: فى النزوح القسرى وحقوق النازحين واللاجئين وإدارة الأزمات فى حالات الطوارئ الإنسانية. بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين. دورة متكررة.
  • ينظم عدد من الدورات التدريبية مع بعض مراكز التدريب من خارج جامعة القاهرة.
  • دراسات:
    البدء فى الإعداد والبحث عن التمويل لتحرير: التقرير السنوى عن حالة السودان والعلاقات المصرية السودانية.
    العمل على وضع خطة مشروع بحثى كبير لتمويله من جهات مانحة ومشاركة عن:
  • السودانيون فى مصر- حجمهم توزيعهم خصائصهم الإثنية والديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية ودوافع توافدهم ومدة إقامتهم ومشكلاتهم الخ. مع دراسة حالة اللاجئين والنازحين فى مصر.
  • محاضرة وعرض فيديو حول ( إعادة أعمار دار فور – كلمندو نموذجاً) للمتحدث/ أ.د.على أبو زيد على الأمين العام لشبكة منظمات دار فور الطوعية – والمنسق أ.د. عزيزة محمد على بدر- الأحد 16/9/2007 .
  • تم تجهيز المركز بجهاز حاسب وطابعة وماسح ضوئي وانترنت فى شهر نوفمبر2007.
  • حلقة نقاشية عن: ( التطورات السياسية الراهنة فى السودان- غزو أم درمان التوترات فى منطقة إبٌيى – اتفاق التراضى الوطنى) للمتحدث أ.د.هانى رسلان رئيس تحرير ملف الأهرام الاستراتيجي ورئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام – والمنسق أ.د. عزيزة محمد على بدر الأربعاء 28 /5/2008 .
  • محاضرة عن (( التطورات الراهنة فى أزمة دار فور)) للمتحدث أ.د.عبد الله زكريا رئيس المركز العالمي للدراسات الأفريقية بالخرطوم- والمنسق أ.د. عزيزة محمد على بدر الاثنين 23/6/2008.
  • حلقة نقاش عن (التطورات السياسية فى السودان) للمتحدث أ.د فارمينا مكويت منار ممثل حكومة جنوب السودان فى القاهرة – المقرر أ.د. عزيزة محمد على بدر. الأحد 23/11/2008.
  • الاشتراك فى كتاب حول رأى النخبة المصرية فى موضوع توقيف الرئيس البشير والمحكمة الجنائية الدولية، من قبل مديرة المركز، تحرير السيد/جمال عنقرة صحفى سودانى والسيدة ست البنات بمكتب المؤتمر الوطنى بالقاهرة.
  • ورشة عمل وحلقة دراسية وتدريبية حول:
  • ((اتفاقية يوليو 1951 وبرتوكول عام 1976 واتفاقية منظمة الوحدة الإفريقية لعام 1969 المتعلقين بوضع اللاجئين وعلاقتهم بحقوق الإنسان))
  • بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمفوضية بالقاهرة 10/3/2009 حتي 12/3/2009.
  • عقد المؤتمر الدولى حول: (الشراكة المصرية السودانية الليبية من أجل التنمية والاستثمار) بالإشتراك مع جامعة سبها وجامعة السابع من ابريل يومى 14- 15 ديسمبر 2009.
  • • عقد مؤتمر حول:
    (العلاقات المصرية السودانية، في ضوء الظروف الراهنة في السودان) وذلك يومى 12-13 ديسمبر 2010
    القيام بطباعة ندوة “العلاقات المصرية السودانية عبر العصور”.
  •  استقبال بعض السفراء الأفارقة فى ورشة عمل.
    • عقد مؤتمر حول: (المثلث الذهبى وإمكانات التكامل والتنمية) وذلك يومى 5-6 ديسمبر 2012
  • تم عقد دورة المفوضية العليا لشئون اللاجئين لعام 2013 فى شهر ابريل / 2013 وعنوانها: ( حماية اللاجئين فى إطار القانون الدولى)
  • تم عقد دورة المفوضية العليا لشئون اللاجئين لعام 2013 فى 29/9/2013 وعنوانها: ( القوانين المنظمة لشئون اللاجئين)
  • تم عقد دورة التحكيم الدولى ودورة العلاقات الدبلوماسية والقنصلية التابعتين لبرنامج التحكيم التجارى الدولى والعلاقات الدبلوماسية والقنصلية خلال الفترة من 3-6/11/2013 بالإسكندرية.
  • المؤتمر الدولى حول “”المياة والطاقة فى دول حوض النيل إمكانات التكامل والتنمية ” يومى الأربعاء والخميس الموافق 26-27- فبراير 2014.

تناوب على إدارة هذا المركز كل من:

  1. أ.د. عزيزة بدر
  2. أ.د. كرم الصاوى
  3. أ.د. عطية طنطاوى

 

! » جميع الحقوق محفوظه لكلية الدراسات الإفريقية العليا - جامعة القاهرة © « !