20 أكتوبر, 2020

“جائحة كورونا في دول حوض النيل” داخل ورشة عمل بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة

“جائحة كورونا في دول حوض النيل” داخل ورشة عمل بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة

ينظم مركز دراسات حوض النيل بكلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة، ورشة عمل بعنوان:” جائحة كورونا في إطار دول حوض نهر النيل ما بين إمكانات الاحتواء ومخاطر التنامي”، يوم يوم السبت القادم، في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت القاهرة عبر تطبيق Webex، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت “رئيس جامعة القاهرة”، وبرئاسة الأستاذ الدكتور محمد نوفل “عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا”.

وأوضح الاستاذ الدكتور محمد علي نوفل، عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا ورئيس مجلس إدارة مركز دراسات حوص النيل، أن هذه الورشة تأتي في ضوء حرص الكلية، على تنظيم العديد من الفعاليات والمنديات العلمية الرامية، لرصد وتحليل مختلف الجوانب المتعلقة، بواقع وتأثيرات وآليات التعامل مع جائحة كورونا في القارة الأفريقية.
وذلك على نحو يتسق مع توجهات الدولة المصرية وجامعة القاهرة، برئاسة الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت، بشأن تعزيز مختلف الأطر والجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا.
وسيشارك في أعمال هذه الورشة عدد من الأساتذة والأكاديميين، والباحثين والمتخصصين في الشأن الأفريقي، والذين ينتمون إلى عدة دول من منطقة حوض نهر النيل، وتستهدف هذه الورشة إلقاء الضوء على واقع جائحة كورونا.
و وسينصب نطاق التركيز الرئيسي لهذه الورشة على عدد من المحاور الرئيسية، المتمثلة في التعرف على واقع ومسار تطور أزمة جائحة كورونا في إطار دول حوض نهر النيل، العوامل المؤثرة على انتشار جائحة كورونا في إطار دول حوض نهر النيل، التأثيرات المختلفة المصاحبة لجائحة كورونا على دول حوض نهر النيل، إمكانات الاحتواء جائحة كورونا في إطار دول حوض نهر النيل، مخاطر تنامي جائحة كورونا في إطار دول حوض نهر النيل، فضلاً عن آفاق واحتمالات المستقبل لجائحة كورونا في إطار دول حوض النيل.
وفي ضوء هذه المحاور السابقة، ستناقش هذه الورشة عبر ثلاث جلسات عدداً من الموضوعات الرئيسية، وهي: أثر الكوارث الطبيعية على دول حوض النيل عبر التاريخ، الانتشار الجغرافي لمرض كوفيد 19 وأسبابه في دول حوض النيل، كورونا وفن إدارة الأزمة “نماذج من دول حوض النيل”، ثقافة الوقاية المجتمعية لجائحة كورونا في حوض النيل الشرقي، كورونا عادات وثقافات جديدة، كورونا وتأثيراتها على العادات الاجتماعية في دولة تنزانيا.
أثر جائحة كورونا على الأنشطة المجتمعية في دولة جنوب السودان، دول حوض النيل وإمكانات التعاون لمجابهة الكوارث الطبيعية مستقبلاً، تداعيات كوفيد 19 على أهداف التنمية المستدامة في دول حوض النيل، الدول الهشة وجائحة كورونا “نماذج من دول حوض النيل”، فضلاً عن الآليات القارية لمواجهة جائحة كورونا.

نشر في:

جريدة الوفد

المساء العربي

البوابة نيوز التعليمية

جريدة حق المواطن

 

! » جميع الحقوق محفوظه لكلية الدراسات الإفريقية العليا - جامعة القاهرة © « !