04 ديسمبر, 2020

شروط الالتحاق بالقسم

شروط الالتحاق بقسم التاريخ

يحدد مجلس المعهد سياسة القبول سنوياً، ويقبل المعهد خريجي الجامعات الخاضعة للقانون ٤٩ لسنة ١٩٧٢ وما يعادلها فى التخصصات التى يحددها المجلس بناءًا على اقتراحات مجالس الأقسام وهي:

يقبل أقسام التاريخ والحضارة من الجامعات المصرية وما يعادلها.

– خريجي كليات الآثار وشعبة الآثار بكلية الآداب.

– خريجي أقسام الدا رسات اليونانية واللاتينية (شعبة تاريخ وآثار – شعبة د ا رسات أوربية قديمة).

– خريجي كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف قسم التاريخ.

– خريجي أقسام التاريخ بكليات التربية.

– يقبل أقسام التاريخ والحضارة من الجامعات المصرية وما يعادلها.

– خريجي كليات الآثار وشعبة الآثار بكلية الآداب.

– خريجي أقسام الدارسات اليونانية واللاتينية (شعبة تاريخ وآثار – شعبة د ا رسات أوربية قديمة)

– خريجي كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف قسم التاريخ.

– خريجي أقسام التاريخ بكليات التربية.

– يجوز لمجلس المعهد قبول تخصصات أخري بعد أخذ ري مجالس الأقسام المختصة.

– يقوم الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالدارسات العليا وتنطبق عليه الشروط المعلنة

بتقديم الأوراق المطلوبة لإدارة الدارسات العليا في الموعد المحدد وهي:

– الشهادات المعتمدة.

– الموقف من التجنيد.

– موافقة جهة العمل.

– استمارة الالتحاق بعد استيفاء كافة بياناتها.

– عدد ست صور شخصية حديثة.

– يبدأ تقديم أوراق الالتحاق للدبلوم الخاص مرتين في العام، قبل بداية كل فصل دراسي، فى الأوقات المعلن عنها.

– تقوم إدارة الدراسات العليا بإرسال البيانات الخاصة بالطلاب إلى الأقسام العلمية للفحص وٕاعداد قائمة بالمقبولين يتم اعتمادها من مجلس المعهد.

– يجتاز الطالب ما يجريه القسم المختص من مقابلات شخصية للتحقق من حسن استعداده للدارسة والبحث العلمي وفقاً لسياسة القبول بالمعهد.

– في حالة قبول الطالب عليه سداد الرسوم الدارسية المقررة في موعد غايته أسبوعان حتى يعتبر قبوله نهائي ويقيد، ولا يعتبر الطالب مقيداً إلا بعد سداد الرسوم الدراسية المستحقة عليه.

– يجوز لمجلس المعهد، بناء على اقتراح مجلس القسم المختص، أن يسمح للطلاب المقيدين فى برنامج مماثل فى كلية أخرى بدراسة أى عدد من المقررات ودخول امتحانها والحصول من المعهد علي ما يفيد اجتياز هذه المقررات بنجاح وعدد الساعات المعتمدة  بكل مقرر.

– مدة الفصل الدراسى سبعة عشر أسبوعاً يخصص الأسبوعان الأول والثانى منها لتسجيل المقررات وثلاثة عشر أسبوعاً للدراسة الفعلية، وأسبوعان لأداء الامتحانات.

– وقف القيد: يجوز لمجلس المعهد، بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا أن يوقف قيد الطالب المقيد بالدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) لمدد لا تزيد في مجموعها عن ٢٤ شهرا وبشرط أن يكون إيقاف القيد خلال مدة التسجيل المقررة وليس في فترات مد القيد وذلك في الحالات الآتية:

١- التجنيد.

٢- أجازة مرافقة الزوج أو الزوجة.

٣- المرض، بشرط تقديم شهادة طبية معتمدة من الإدارة الطبية بالجامعة.

٤- رعاية الطفل بالنسبة للطالبات فقط.

٥- مرافقة الوالدين للعلاج بالخارج.

٦- حالات أخرى يقبلها مجلس المعهد.

وفي جميع الأحوال على الطالب أن يقدم المستندات الدالة على ذلك.

– إلغاء القيد

١- تجاوز عدد فرص الامتحان المقررة طبقاً للائحة.

٢- انقطاعه عن الدراسة دون عذر مقبول لمدة عام د ا رسي.

٣- عدم قيامه بسداد الرسوم الد ا رسية التى تحددها اللوائح والق ا ر ا رت.

٤- إذا ثبت عدم جدية الطالب أو تعث ره في ثلاثة تقارير دورية مقدمة وموقعة من السادة المشرفين ٠

٥- إذا لم يحصل علي الدرجة العلمية خلال المدة المنصوص عليها ٠

٦- تقدمه بطلب لإلغاء قيده.

– إعادة القيد

١- إذا انسحب الطالب من الد ا رسة وشطب قيده ، فله أن يتقدم من جديد بطلب إعادة قيده وفقا للشروط المعلنة في حينه.

٢- إذا شطب قيد الطالب، يجوز إعادة قيده من جديد في موضوع آخر غير الموضوع الذي شطب قيده أثناء تسجيله ووفقا للشروط المعلنة في حينه.

٣- يجوز للطالب في بعض الحالات التي لا ينهي فيها رسالته العلمية أن يسمح له بإعادة التسجيل في موضوع آخر بعد موافقة مجلس القسم ومجلس المعهد، وذلك

خلال عام على الأكثر من شطب القيد.

– تحويل القيد

يجوز قبول تحويل القيد من تخصص إلى تخصص مغاير داخل نفس القسم مع مراعاة ما يلي:

١- أن تنطبق عليه شروط القبول الخاصة بالتخصص الجديد ٠

٢- اجتياز المتطلبات التكميلية اللازمة للتخصص المراد التحويل إليه.

 –  اولًا- نظم الدراسة ببرنامج الدبلوم الخاص

1- يشترط في قيد الطالب للحصول على الدبلوم الخاص في الد ا رسات الأفريقية أن يكون حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به، ويحدد مجلس المعهد شروط القبول وفقاً لاحتياجاته كل عام بعد أخذ رى مجالس الأقسام في التخصصات المطلوبة.

٢ – مدة الدراسة للحصول على الدبلوم الخاص عام جامعي واحد ، وهو المؤهل للتسجيل لدرجة الماجستير، ويبين الجدول التالي( ص ١٦ وما بعدها) توزيع مقر ا رت الد ا رسة للدبلوم الخاص، وعدد الساعات الأسبوعية المعتمدة في كل مقرر والتي تكون بواقع ٣٠ ساعة معتمدة على فصلين دراسيين منها ٢١ ساعة مقررات إجبارية ، ٩ ساعات مقررات اختيارية وذلك لأقسام المعهد المختلفة.

٣- توزع الدرجات التي تخصص للامتحانات بواقع ٧٠ % من الدرجة للاختبار التحريري في نهاية الفصل الدراسى و ٣٠ % للأعمال الفصلية من بحوث واختبارات شفهية وغير ذلك من الأنشطة التعليمية، وذلك فيما عدا مقررات قاعة البحث والتدريبات المعملية والميدانية، يكون تقويم تحصيل الطلاب فيها ٥٠ % للاختبار التحريري و ٥٠ % للشفوي وأعمال السنة.

٤- يحرم الطالب من التقدم لامتحان أي مقرر دراسي لم يحقق نسبة حضور فيه قدرها ٧٠ %، ويسري ذلك على مقررات جميع البرامج الدراسية. ويكون حرمان الطالب من دخول الامتحان بناءً على تقرير من أستاذ المادة وٕاحاطة مجلس القسم المختص وبموافقة لجنة الدراسات العليا، فمجلس المعهد وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في هذا المقرر وتحسب عليه فرصة من فرص دخول الامتحان.

٥- يمنح الطالب فرصتين لآداء الامتحان فى الدبلوم الخاص، ويعتبر كل من دور يناير ودور يونيه فرصة أولى، ويعتبر امتحان سبتمبر فرصة ثانية، وٕا ذا رسب الطالب فى الفرصة الأولى فى مقرر أو مقررين، يحق له أداء الامتحان فيما رسب فيه فى الفرصة الثانية، ويحصل على الدرجات الفعلية. ويجوز السماح للطالب الذي يتقدم لإدارة المعهد بعذر مقبول عن عدم دخول امتحان الفرصة الأولي أن يؤدى الامتحان فى جميع المواد فى الفرصة الثانية، وترصد له درجاته الفعلية، ويقبل العذر عن فصل دراسى واحد.  وفي حالة تغيب الطالب بدون عذر أو بعذر غير مقبول من مجلس المعهد يعامل معاملة الطالب الراسب.

٦- الطالب الراسب في أكثر من مقررين دراسيين في الدبلوم الخاص يعيد العام الدارسي فيما رسب فيه فقط ويشطب قيد الطالب بعد عامين د ا رسيين إذا لم يحصل على الدبلوم الخاص.

٧- الطالب المحروم من دخول الامتحان في مقرر أو أكثر لعدم استيفاء نسبة الحضور المقررة، لا يجوز له دخول الامتحان إلا بعد استيفاء نسبة الحضور المقررة، في العام التالي مع مراعاة ما ورد بالبند ( ١٠ ) بشأن إلغاء القيد.

٨- يشترط لنجاح الطالب في الدبلوم الخاص أن يكون حاصلاً في كل مادة علي ٦٠%  علي الأقل ويكون نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية:

ممتاز ٩٠ % فأكثر

جيد جدا ٨٠ % إلي أقل من ٩٠%

جيد ٧٠ % إلي أقل من ٨٠%

مقبول ٦٠ % إلي أقل من ٧٠%

ويعتبر الطالب راسباً في أي مقرر إذا حصل علي أقل من ٦٠% من مجموع الدرجات ويقدر بأحد التقديرين:

– ضعيف من ٤٠ % إلي أقل من ٦٠%

– ضعيف جداً أقل من ٤٠%.

 ثانيًا- نظام الدراسة ببرنامج الماجستير

١- تشمل الدراسة ببرنامج الماجستير:

أ- مقررات دراسية  بواقع ٢٤ ساعة أسبوعياً لمدة عام على فصلين دراسيين

ب – رسالة علمية مكملة بواقع ١٨ ساعة

٢- لا يجوز أن تقل المدة اللازمة لإعداد رسالة الماجستير عن سنة اعتبارا من موافقة الجامعة علي تسجيل الرسالة.

٣- لا تسجل الرسالة إلا بعد اجتياز مقررات برنامج الماجستير.

١- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها في التخصص المناظر للتخصص العلمي الذي يريد أن يدرسه، وحاصلاً على الدبلوم الخاص فى الدراسات الأفريقية بتقدير عام جيد على الأقل.

٢- أن يجتاز الطالب بنجاح مقررات الماجستير بواقع ٢٤ ساعة معتمدة.

٣- يتم قيد الطلاب الحاصلين علي برنامج الدبلوم الخاص بتقدير جيد علي الأقل في برنامج الماجستير في نفس الأقسام التي حصلوا منها علي درجة الدبلوم الخاص ودرسوا بها مقررات الماجستير.

٤- يشترط لتسجيل رسالة الماجستير أن يجتاز الطالب، بمساعدة المشرف الأكاديمي، سمينارا يعرض فيه الموضوع المقترح للرسالة وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بالقسم المختص.

– نظام الدراسة

١ – تتم الدراسة وفقا لنظام الساعات المعتمدة و لا يقل عدد الساعات المعتمدة الإجمالية لبرنامج الماجستير عن ٤٢ ساعة معتمدة توزع كالتالى:

أ- مقر ا رت د ا رسية لمدة عام علي فصلين د ا رسيين بواقع ٢٤ ساعة معتمدة منها ١٨ ساعة للمقر ا رت الإجبارية و ٦ ساعات للاختيارية.

ب – إعداد الرسالة بواقع ١٨ ساعة معتمدة علي أن يكون الحد الأدنى لإعداد الرسالة عامًا ميلاديًا من تاريخ موافقة الجامعة بعد اجتياز المقررات وبحد أقصى ثلاث سنوات.

2- تطبق البنود 6، 7، 8 ببرنامج الدبلوم الخاص علي طلاب برنامج الماجستير، فإذا  استنفد مرات الرسوب أو تخلف بدون عذر مقبول ألغي قيده لبرنامج الماجستير ولا يجوز إعادة قيده إلا بعد مرور عام دراسى.  

3- تتولى الأقسام توزيع المقررات الإجبارية والاختيارية في كل فصل دراسى طبقاً للساعات المعتمدة.

٤ – يجوز أن يكون أحد المقررات الاختيارية من خارج التخصص الذي يدرسه الطالب.

٥ – يتعين علي الطالب أن يرقي إلي مستوي متقدم في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية (تويفل) ويحدد مجلس المعهد المستوي المطلوب علي أن يكون ذلك قبل مناقشة الرسالة، بحيث لا يناقش الطالب الرسالة الا بعد اجتياز المستوى المطلوب فى فى كل من اللغة الانجليزية، أو الحاسب الآلى.

٦ – يشترط لتسجيل رسالة الماجستير نجاح الطالب في المقر ا رت الد ا رسية للماجستير والتي تعتبر مكملة للرسالة.

– الإشراف

١ – يعين مجلس المعهد بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص أستاذاً يشرف علي الرسالة ولمجلس المعهد أن يعهد بالإشراف علي الرسالة إلى أحد الأساتذة المساعدين، ويجوز أن يتعدد المشرفون على الرسالة من بين أعضاء هيئة التدريس أو من غيرهم وفى هذه الحالة يجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد المشرفين عن ثلاثة، ولا ينبغي أن تزيد الفترة التي يتعين خلالها علي الطالب تسجيل الرسالة من بين موضوعات الخطة البحثية لأقسام المعهد وبمساعدة المشرف الأكاديمي عن عامين من تاريخ اجتياز مقررات الماجستير.

٢ – في حالة إعارة المشرف علي الرسالة إلي خارج البلاد يقدم إلي مجلس المعهد تقريرا عن المدي الذي وصل إليه الطالب في إعداد الرسالة وفي ضوء ذلك يعين مجلس المعهد، بعد أخذ أ ري القسم المختص، من يحل محله أو من ينضم إليه في الإشراف.

٣ – يجوز تعديل الإشراف لأسباب قهرية بناء علي اقتراح من المشرف الرئيسى وموافقة المجالس المختصة .

٤ – تقدم لجنة الإشراف في نهاية كل عام جامعي تقريرًا عن سير الطالب وتقدمه في  دراسته حيث تتم متابعة الإشراف والتقدم البحثي للطلاب بمعرفة الأقسام العلمية تحت إشراف وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث.

– الرسالة

لا تقل مدة إعداد الرسالة عن عام ميلادي من تاريخ موافقة الجامعة علي تسجيلها ولا تزيد عن ثلاث سنوات، ويجوز لهيئة الإشراف اقتراح المد وموافقة مجلس القسم ومجلس المعهد علي ذلك، ويكون المد لعام جامعي واحد قابل للزيادة مرة واحدة.

– لجنة الحكم على الرسالة

١- يقدم المشرف ( أو المشرفون) علي الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها وعرضها علي السمنار العلمي للقسم تقريرًا إلي مجلس القسم المختص عن مدي صلاحيتها للعرض علي لجنة الحكم مشفوعاً باقتراح تشكيل لجنة الحكم ونسخة من الرسالة.

٢- يشكل مجلس المعهد بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة الحكم علي الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف علي الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات بشرط أن يكون أحدهما علي الأقل من خارج المعهد بالنسبة لرسائل الماجستير ومن خارج الجامعة بالنسبة لرسائل الدكتوراة ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة، وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة علي أن

يكون لهم صوت واحد.

٣- مدة سريان تشكيل لجنة الحكم لا تزيد عن ستة أشهر.

٤- بناء على المناقشة العلنية للرسالة تقدم لجنة المناقشة والحكم تقريرًا جماعيا موقعا من جميع أعضائها بالإضافة إلى التقارير الفردية لأعضاء اللجنة والتي تعرض جميعها علي مجلس القسم ثم لجنة الدراسات العليا والبحوث بالمعهد فمجلس المعهد تمهيداً لعرضها علي مجلس الجامعة، ويتضمن التقرير الجماعي أحدي التوصيات الآتية:

أ – قبول الرسالة والتوصية بمنح الدرجة .

ب – قبول الرسالة مع إجراء بعض التعديلات دون مناقشتها مرة أخرى، على أن يتأكد أعضاء لجنة المناقشة والحكم من إجراء التعديلات المطلوبة خلال ستة أشهر على الأكثر والتوصية بمنح الدرجة.

ت – استكمال الملاحظات الجوهرية التي أوصت بها اللجنة وٕاعادة المناقشة خلال مدة سنة على الأكثر .

ث – رفض الرسالة وعدم منح الدرجة.

– منح الدرجة

يمنح الطالب درجة الماجستير بعد التأكد مما يلي :

١ – نسخة مصوبة من الرسالة مصدق عليها من لجنة المناقشة والحكم

٢ – إكمال المتطلبات العلمية لدرجة الماجستير.

٣ – استيفاء كافة الإجراءات الإدارية المطلوبة والمعلن عنها .

٤ – سداد كافة الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة عن المدة التي نال خلالها درجة الماجستير .

٥ – تمنح درجة الماجستير بعد حساب مجموع المعدل التراكمى للمقررات الدراسية ( ٥٧%) والرسالة ( ٤٣ %) بأحد التقديرات التالية:

– ممتاز ٩٠-100.

– جيد جدا ٨٠ إلي أقل من ٩٠.

– جيد ٧٠ إلي أقل من ٨٠.

– مقبول60إ لى أقل من 70.

6- – تتضمن الشهادة الممنوحة للطالب البيانات الكافية التي توضح القسم العلمي المختص والتخصص الأكاديمي الذي حصل منه الطالب علي الدرجة وعنوان الرسالة والتقدير والمجموع التراكمى.

 ثالثًا- نظام برنامج الدكتوراة

يقوم برنامج الدكتوراه  أساساً على البحث المبتكر والإبداع والإضافة في مجال التخصص وتشمل الدراسة به اجتياز مقررات دراسية لمدة لا تقل عن عام ثم تسجيل الرسالة، ولا يجوز أن تقل مدة إعداد الرسالة عن عامين من تاريخ تسجيلها.

– يشترط لقيد الطالب لنيل درجة دكتوراه  الفلسفة فى الدراسات الأفريقية بالتخصصات المختلفة.

بالمعهد ما يلى :

أ- الحصول على درجة الماجستير فى أحد التخصصات الواردة بأقسام المعهد بتقدير جيد على الأقل أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المصرية.

ب – أن يجتاز الطالب بنجاح المقررات الدراسية  للدكتوراه  والتي لا تقل عن عشرين ساعة معتمدة.

ت – يجوز لمجلس المعهد، بناءً على اقتراح مجلس القسم أن يقبل فى برنامج الدكتو ا ره الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير من إحدى الجامعات العربية أو الأجنبية في أحد التخصصات الدقيقة في القسم بشرط أن تكون الدرجة معادلة وبشرط أن يجتاز بنجاح بعض المقررات التكميلية والتى يحددها مجلس المعهد بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص.

ث – يشترط لتسجيل موضوع رسالة الدكتوراه أن يجتاز الطالب بمساعدة المشرف الأكاديمي وتحت إدارته سمينارًا للموضوع المقترح للرسالة وذلك في حضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بالقسم العلمي المختص.

– نظام الدراسة

١- تتم الدراسة وفقًا لنظام الساعات المعتمدة حيث يدرس طالب الدكتوراة (٥٠ ساعة معتمدة موزعة بين:

أ – ٢٠ ساعة للمقررات الدراسية ( ١٢ ساعة مقررات إجبارية + ٨ ساعات مقررات اختيارية).

ب – الباقي وقدره ٣٠ ساعة للرسالة.

٢- ويعتمد مجلس المعهد بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص قائمة المقررات الاختيارية التى يطرحها القسم كل عام ويجوز أن يكون أحد هذه المقررات الاختيارية من خارج التخصص الذى يدرسه الطالب.

٣- لا يجوز للطالب أن يتقدم للامتحان فى أى مقرر للدكتوراه أكثر من مرتين.  (فرصتين – تطبق البنود 6، 7، 8 ببرنامج الدبلوم الخاص على طلاب الدكتوراه) فإذا استنفذ مرات الرسوب أو تخلف بدون عذر مقبولُ ألغى قيده للدرجة ولا يجوز إعادة قيده إلا بعد مرور عام دراسي .

– يتعين علي طالب الدكتوراه أن ينتهي من دراسة المقررات خلال عام كحد أدني وبحد أقصي عامين طبقاً للجداول والخطط الدراسية للأقسام.

– يتعين علي الطالب أن يرقي إلي مستوي متقدم في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية (تويفل) ويحدد مجلس المعهد المستوي المطلوب، علي أن يكون ذلك قبل مناقشة رسالة الدكتوراه.

– يشترط لتسجيل رسالة الدكتوراه  نجاح الطالب في المقررات للدكتوراه  والتي تعتبر مكملة للرسالة.

– يشترط بالنسبة للطلاب الأجانب غير الناطقين بالعربية اجتياز برنامج مكثف في اللغة العربية داخل مركز اللغة العربية التابع للجامعة لمدة عام دراسي ، وذلك خلال فترة تسجيلهم

علي أن يجتازوا هذا البرنامج بنجاح قبل حصولهم علي الدرجة العلمية.

– الإشراف

– بعد اجتياز الطالب للمقررات الدراسية للدكتوراه يعين مجلس المعهد بناءً علي اقتراح مجلس القسم المختص أستاذاً يشرف علي إعداد الرسالة، ولمجلس المعهد أن يعهد بالإشراف علي الرسالة إلى أحد الأساتذة المساعدين، ويجوز أن يتعدد المشرفون على الرسالة من بين أعضاء هيئة التدريس أو من غيرهم، وفى هذه الحالة يجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد المشرفين عن أربعة. ولا ينبغي أن تزيد الفترة التي يتعين خلالها علي الطالب تحديد عنوان الرسالة من بين موضوعات الخطة البحثية لأقسام المعهد وبمساعدة المشرف الأكاديمي عن عامين من تاريخ اجتياز مقررات الدكتوراه مع ٤ من المادة ( ١٣ ) ببرنامج الماجستير. 

– لا تقل مدة إعداد رسالة الدكتوراه عن عامين من تاريخ تسجيلها ولا تزيد عن خمس سنوات، إلا إذا رأي المشرف غير ذلك، ووافق مجلسا القسم والمعهد ، ويكون المد لعام جامعي واحد قابل للزيادة مرة واحدة ٠

– يجب أن تتميز رسالة الدكتو ا ره بالأصالة والعمق في التحليل والابتكار والإضافة العلمية الرصينة٠

– لجنة الحكم على الرسالة

١- يقدم المشرف أو المشرفون علي الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها وعرضها علي السيمنار العلمي للقسم تقريرًا إلي مجلس القسم المختص عن مدي صلاحيتها للعرض علي لجنة الحكم مشفوعاً باقتراح تشكيل لجنة الحكم ونسخة من الرسالة.

٢- يشكل مجلس المعهد بناءً علي اقت ا رح مجلس القسم المختص لجنة الحكم علي الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف علي الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بشرط أن يكون أحدهما علي الأقل من خارج جامعة القاهرة ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة، وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة علي أن يكون له صوت واحد.

٣- مدة سريان تشكيل لجنة الحكم لا تزيد عن ستة شهور.

٤- تقدم لجنة الحكم والمناقشة تقريرا جماعياً موقعاً من جميع أعضاء اللجنة بالإضافة للتقارير الفردية والتي تعرض جميعها علي مجلس القسم ثم لجنة الدراسات العليا والبحوث بالمعهد ثم مجلس المعهد تمهيداً للعرض علي مجلس الجامعة.

ويتضمن التقرير الجماعي أحد التوصيات كما بالفقرة ٤ مادة ( ١٥ ) ببرنامج ماجستير.

– منح الدرجة

١- في حالة إجازة الرسالة يمنح مجلس جامعة القاهرة درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية بعد حساب مجموع المعدل التراكمى للمقررات الدراسية ( ٤٠ %) والرسالة ٦٠ %)، ويكون التقدير العام للدكتوراه بأحد التقديرات التالية:

( أ ) تقدير مرتبة الشرف الأولي ( ٩٠-100%)

( ب) تقدير مرتبة الشرف الثانية ( ٨٠ إلي أقل من ٩٠%)

(ت) درجة الدكتوراة ( ٧٠ إلي أقل من ٨٠%)

2- استكمال متطلبات منح الدرجة كما هو موضح بالبنود ١،2،3،4 مادة (16).

 يحسب المعدل الت ا ركمي على النحو التالي:

عدد ساعات هذا X

أ- حساب ناتج ضرب الدرجة التى حصل عليها الطالب فى المقرر المقرر.

ب – جمع نواتج الضرب المشار إليها فى (أ) بالنسبة لجميع المقر ا رت التي درسها الطالب.

ج- قسمة مجموع النواتج المشار إليها فى (ب) على مجموع ساعات المقر ا رت التى درسها الطالب.

د- يكون المعدل الت ا ركمي هو ناتج عملية القسمة الموضحة فى الفقرة (ج).
١- تجاوز عدد فرص الامتحان المقررة طبقاً للائحة.

٢- انقطاعه عن الدراسة دون عذر مقبول لمدة عام دراسي

٣- عدم قيامه بسداد الرسوم الدراسية التى تحددها اللوائح  والقرارات.

٤- إذا ثبت عدم جدية الطالب أو تعثره في ثلاثة تقارير دورية مقدمة وموقعة من السادة المشرفين٠

٥- إذا لم يحصل علي الدرجة العلمية خلال المدة المنصوص عليها ٠

٦- تقدمه بطلب لإلغاء قيده.

١- إذا انسحب الطالب من الدراسة وشطب قيده ، فله أن يتقدم من جديد بطلب إعادة قيده وفقا للشروط المعلنة في حينه.

٢- إذا شطب قيد الطالب، يجوز إعادة قيده من جديد في موضوع آخر غير الموضوع الذي شطب قيده أثناء تسجيله ووفقا للشروط المعلنة في حينه. 

٣- يجوز للطالب في بعض الحالات التي لا ينهي فيها رسالته العلمية أن يسمح له بإعادة التسجيل في موضوع آخر بعد موافقة مجلس القسم ومجلس المعهد، وذلك خلال عام على الأكثر من شطب القيد.

– يجوز قبول تحويل القيد من تخصص إلى تخصص مغاير داخل نفس القسم مع مراعاة ما يلي:

١- أن تنطبق عليه شروط القبول الخاصة بالتخصص الجديد ٠

٢- اجتياز المتطلبات التكميلية اللازمة للتخصص المراد التحويل إليه.

١- يشترط في قيد الطالب للحصول على الدبلوم الخاص في الد ا رسات الأفريقية أن يكون حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به، ويحدد مجلس المعهد شروط

القبول وفقاً لاحتياجاته كل عام بعد أخذ أ رى مجالس الأقسام في التخصصات المطلوبة.

٢ – مدة الد ا رسة للحصول على الدبلوم الخاص عام جامعي واحد ، وهو المؤهل للتسجيل لدرجة الماجستير، ويبين الجدول التالي( ص ١٦ وما بعدها) توزيع مقر ا رت الد ا رسة للدبلوم الخاص، وعدد الساعات الأسبوعية المعتمدة في كل مقرر والتي تكون بواقع ٣٠ ساعة معتمدة على فصلين د ا رسيين منها ٢١ ساعة مقر ا رت إجبارية ، ٩ ساعات مقر ا رت اختيارية وذلك لأقسام المعهد المختلفة.

٣- توزع الدرجات التي تخصص للامتحانات بواقع ٧٠ % من الدرجة للاختبار التحريري في نهاية الفصل الد ا رسي و ٣٠ % للأعمال الفصلية من بحوث واختبا ا رت شفهية وغير ذلك من الأنشطة التعليمية، وذلك فيما عدا مقر ا رت قاعة البحث والتدريبات المعملية والميدانية، يكون تقويم تحصيل الطلاب فيها ٥٠ % للاختبار التحريري و ٥٠ % للشفوي وأعمال السنة.

٤- يحرم الطالب من التقدم لامتحان أي مقرر د ا رسي لم يحقق نسبة حضور فيه قدرها ٧٠ %، ويسري ذلك علي مقرارت جميع الب ا رمج الد ا رسية. ويكون حرمان الطالب من دخول الامتحان بناءً علي تقرير من أستاذ المادة وٕاحاطة مجلس القسم المختص وبموافقة لجنة الد ا رسات العليا، فمجلس المعهد وفي هذه الحالة يعتبر الطالب ا رسباً في هذا المقرر وتحسب عليه فرصة من فرص دخول الامتحان.

٥- يمنح الطالب فرصتين لأداء الامتحان فى الدبلوم الخاص، ويعتبر كل من دور يناير ودور يونيه فرصة أولى، ويعتبر امتحان سبتمبر فرصة ثانية، وٕا ذا رسب الطالب فى الفرصة الأولى فى مقرر أو مقررين، يحق له أداء الامتحان فيما رسب فيه فى الفرصة الثانية، ويحصل على الدرجات الفعلية. ويجوز السماح للطالب الذي يتقدم لإدارة المعهد بعذر مقبول عن عدم دخول امتحان الفرصة الأولي أن يؤدى الامتحان فى جميع المواد – ١٢- فى الفرصة الثانية، وترصد له درجاته الفعلية، ويقبل العذر عن فصل دارسي واحد. وفي حالة تغيب الطالب بدون عذر أو بعذر غير مقبول من مجلس المعهد يعامل معاملة الطالب الراسب.

٦- الطالب الراسب في أكثر من مقررين دارسيين في الدبلوم الخاص يعيد العام الدارسي فيما رسب فيه فقط ويشطب قيد الطالب بعد عامين دارسيين إذا لم يحصل على الدبلوم الخاص.

٧- الطالب المحروم من دخول الامتحان في مقرر أو أكثر لعدم استيفاء نسبة الحضور المقررة، لا يجوز له دخول الامتحان إلا بعد استيفاء نسبة الحضور المقررة، في العام التالي مع مراعاة ما ورد بالبند ( ١٠ ) بشأن إلغاء القيد.

٨- يشترط لنجاح الطالب في الدبلوم الخاص أن يكون حاصلاً في كل مادة علي ٦٠% علي الأقل ويكون نجاح الطالب بأحد التقديرات  الآتية:

ممتاز ٩٠ % فأكثر

جيد جدا ٨٠ % إلي أقل من ٩٠%

جيد ٧٠ % إلي أقل من ٨٠%

مقبول ٦٠ % إلي أقل من ٧٠%

ويعتبر الطالب راسباً في أي مقرر إذا حصل علي أقل من ٦٠ % من مجموع الدرجات ويقدر بأحد التقديرين:

– ضعيف من ٤٠ % إلي أقل من ٦٠% .

– ضعيف جداً أقل من ٤٠% .

هو متوسط درجات جميع المقر ا رت التى درسها الطالب حتى تاريخ حساب المعدل .

 

! » جميع الحقوق محفوظه لكلية الدراسات الإفريقية العليا - جامعة القاهرة © « !