21 ديسمبر, 2024

الازمات والكوارث

الهيكل التنظيمي لوحدة إدارة الأزمات والكوارث

خطة مواجهة الأزمات والكوارث

يقع عبء مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها بالمعهد على وحدة إدارة الأزمات والكوارث  وذلك لضمان توفير الحماية الشاملة الآمنة ولهذا كان لزاما وضع خطة وقائية للإخلاء من مبنى المعهد من باب الاحتياطات لتكون عوناً عند وقوع الحوادث والأزمات لا قدر الله.

اعتبارات الخطة:-

  • -التوجهات القومية ( المادة 215 من الباب الخامس لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 )
    – توجيهات ومطالب متخذي القرار على مستوى المعهد / الجامعة / المحافظة.
    – أنشطة المعهد المختلفة وطبيعة عملها وما يترتب على ذلك من احتمالات  .
    – استثمار الكوادر البشرية والأجهزة والمعدات .
    – التنسيق مع مركز السلامة والصحة المهنية بكلية الطب ووحدات إدارة الأزمات بكليات بالجامعة.

 الهدف من الخطة:-

الارتقاء بمهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب في مواجهة الأزمات والكوارث التي قد تحدث.
– الاهتمام باستكمال وتطوير الأجهزة والمعدات التي تستخدم في مواجهة الأزمات و الكوارث بأنواعها المختلفة .

– الاستخدام الأمثل للأجهزة والمعدات
– زيادة كفاءة وحدة مواجهة الأزمات و الكوارث والارتقاء بالكوادر العاملة فيها .
– التدريب المستمر على عمل السيناريوهات المختلفة لمواجهة الأزمات

– الاستفادة بالخبرات المكتسبة في المعهد.

الهدف من وضع الخطة:-

– تساعد وتسهل للقائمين على وحدة ادارة الازمات والكوارث المحافظة على أرواح الطلاب وكافة العاملين بالمعهد

– اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم

 – التعرف على كيفية التصرف عندما يحدث شئ لاقدر الله من حريق او زلزال أو ماشابه ذلك

– مواجهة ما قد يحدث من احتمالات و أضرار مفاجئة

نماذج لحالات عملية عن أزمات جامعية:-

– حريق داخل أحد قاعات المحاضرات أو المكاتب او المعامل تعطل المصعد وبداخله أعضاء هيئة تدريس أو عاملين او طلاب

– إنهيار جزء من مبانى الكلية
– إعتصام الطلاب بما يؤثر  على سير العملية التعليمية
– مظاهرة طلابية  داخل الحرم الجامعى
– مشاجرات طلابية اثناء الدراسة او اثناء اعمال الامتحانات تؤدى الى اخلال الامن
– انفجار توصيلات المياة والصرف الصحى  يؤدى الى مشاكل بيئية

مراحل تنظيم وإدارة الأزمة او الكارثة:-

– استدعاء فريق إدارة الأزمة

– انتقال بعض أفراد طاقم إدارة الأزمة إلي منطقة الحدث للمتابعة واتخاذ بعض القرارات بالتنسيق مع وحدة إدارة الأزمات

– التبليغ الفوري لوحدة إدارة الأزمة بالجامعة عن الحدث( حـريق – انهيار  –مظاهرة)

– إخطار غرفة عمليات المحافظة  وابلاغ غرفة عمليات الحي

– رفع درجة الاستعداد للجهات المختصة مثل:

– شرطة النجدة 122 والإسعاف 123 والدفاع المدنى  180

– تأمين منطقة الحدث بالتنسيق مع إدارة المرور

– وحدات حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب – الدفاع المدني والحريق – الإدارات الهندسية.

– تجميع وتحليل وتداول المعلومات الأولية مع المختصين .

 – إبلاغ الإعلام في حالة ضرورة تواجده تجنبا لانتشار الشائعات ( الإذاعة المحلية – التليفزيون)

 – عدم التهوين أو التهويل بالحدث .

 – انتقال وحدات (الإسعاف – فرق الإنقاذ – عربات ومركبات النقل الميكانيكي – الأمن الصناعي – الكهرباء – المياه   –   الصرف الصحي  ) للتدخل في معالجة الحدث كل فيما يخصه .

 – تجميع المعلومات و إبلاغها لمركز إدارة الأزمات بجامعة القاهرة لتحليلها وتقدير الموقف لاتخاذ القرارات المناسبة وإبلاغها للجهات المنفذة مع الإبلاغ للمستوى الأعلى (مجلس الوزراء) .

– إزالة آثار الحدث واعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه .

 – الخروج بالدروس المستفادة وتعديل السيناريوهات السابق

وسائل التدخل السريع للإنقاذ:-

–  أفراد وحدة إدارة الأزمات من العاملين بالمعهد المدربين للتدخل السريع

– مركز إدارة الأزمات من العاملين بالجامعة

– الدفاع المدني والحريق

 – الشرطة

– الإسعاف

– الوحدة المحلية

عناصر خطة الإخلاء:-

متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضاً على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-

أ- واجبات فريق إدارة الأزمات:-

يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي كل دور فى مبنى المعهد وتكليف أعضائه بالواجبات التالية:-
1-  إرشاد شاغلي المعهد أو المبنى إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .

 2-  نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة

3-  تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى أو المعهد

4-  مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ والصحة

واجبات أعضاء هيئة التدريس و الطلاب والموظفين في حالات الطوارئ

1-التحلي بالهدوء وعدم الارتباك .
2 – إيقاف العمل فوراً .
3- قطع التيار الكهربائي عن المكان .
4- عدم استخدام المصعد الكهربائي .
5- التوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
6-   التنبيه على الطلاب بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لاتقع إصابات بينهم
7-   لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين.

كيفية التصرف في حالة الحريق:-

1- إبلاغ غرفة المطافئ فوراً على الرقم 180 .
2- مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة (مناسبة لنوع الحريق)كما يأتي :-
– اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة .
– وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق .
– اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق

واجبات رؤساء الأقسام:-

– التأكد من إغلاق  الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء
– التأكد من فصل  التيار الكهربائي .
– الإشراف على عمليات الإخلاء .
– التأكد من عمليات الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني – وزارة الصحة ) .
– التأكد من وصول  الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق .
– التوجه إلى نقطة التجمع  للتأكد من وجود جميع الطالبات والعاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى

واجبات الحرس:-

  • – تأمين المبنى وحفظ النظام .
    – منع دخول أي أفراد غير المختصين داخل المبنى .
    – منع خروج أحد من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة .
    – انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق مع افراد من وحدة ادارة الازمات المدربين

متطلبات خطة الاخلاء:-

– رسم استشاري هندسي للمعهد (مطبوع- الكتروني

– تقرير استشاري هندسى للمبني ومواصفاته بدقة

–  رسم استشاري هندسي لكل طابق بالمبني علي حدة (مطبوع- الكتروني)

–  عمل كشف بشاغلي كل طابق في المبني من اعضاء هيئة التدريس

–  عمل كشف بشاغلي كل طابق في المبني ( عمال)

– عمل كشف بشاغلي كل طابق في المبني ( اداريين)

–  عمل تقرير عن اقصي عدد للطلاب يمكن ان يتواجد في كل دور

– عمل تقرير عن عدد طفايات الحريق وحنفيات الحريق اجهزة الانذار في كل دور

– عمل تقرير عن اقصي عدد من الزوار يمكن ان يتواجد في كل دور

-عمل كشف باسماء اعضاء لجنة ادارة الازمات والكوارث بالمبني وبياناتهم وارقام هواتفهم

– عمل خطة الاخلاء

الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمعهد:-

يجب توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع – لوحات إرشادية – أجهزة إطفاء وإنذار – إسعافات أولية )

– التأكد من توافر البنود التالية :-
1-  يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل دور .
2- التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري

3- التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات مع توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية

4- التأكد من  تسهيل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع

 

! » جميع الحقوق محفوظه لكلية الدراسات الإفريقية العليا - جامعة القاهرة © « !

error: Content is protected !!